بمَ يختلف تقويم الأسنان الشفاف؟

أجهزة تقويم الأسنان هي الأجهزة القائمة على الأسلاك التي تستخدم لتصحيح وضعية الأسنان غير المستقيمة أو المعوجّة. وإنّ أغلبية الأشخاص الذين يحتاجون إلى استخدام مقوّمات الأسنان يلجؤون إليها خلال سنوات المراهقة المبكرة، والهدف من هذه المقوّمات هو محاذاة الأسنان والفكين بشكل صحيح للحصول على عضة سليمة وابتسامة جميلة.

وللمراهقين والبالغين الذين يودّون تقويم أسنانهم، بإمكانهم الاستعاضة عن المقوّمات التقليدية ذات الأسلاك الظاهرة بتقويم الأسنان الشفاف القابل للنزع. وعلى الرغم من أنّه مرتفع الثمن مقارنة بالمقوّمات الأخرى، إلّا أنّه يحافظ على الجانب الجمالي بحيث لا يمكن رؤيته على الأسنان بخلاف الأنواع الأخرى. ولكن تجدر الإشارة إلى أنّه في بعض الحالات لن يجدي التقويم الشفاف نفعاً ما يتطلّب حينها استخدام المقوّمات الأخرى. كيف يتمّ العلاج بتقويم الأسنان الشفاف؟ يأخذ طبيب الأسنان طبعة دقيقة جدّاً للأسنان ويحضّر المقوّم ليُستخدم لتحريك الأسنان وإعادتها إلى موضعها الصحيح في غضون فترة علاج تتراوح ما بين 6 أشهر وسنتين أو أكثر. والجدير بالذكر أنّ الطبيب سيقسّم هذا العلاج إلى مراحل وستتراوح كل مرحلة ما بين أسبوع وأسبوعين اثنين يتمّ خلالها تحريك الأسنان بشكل بسيط إلى أن تصل إلى الهدف المرجوّ.

وعلى الرغم من أنّك قد تفضّلين استخدام مقوّم الأسنان الشفاف إلّا أنّ القرار النهائي في ذلك يرجع لطبيبك الذي سيشخّص الحالة ويختار أي نوع من مقوّمات الأسنان تحتاجين استخدامها.