ما هي أنواع تقويم الأسنان وافضلها؟

مع تقدم الطب وتطور تقنياته العلاجية حتى في عالم طب الأسنان أصبح هناك تقنيات عديدة وأدوات طبية تساعد في تعديل وتحسين مظهر أسنانك في حال كنت تعانين من مشكلة، من خلال استخدام تقويم الأسنان لإعادة أسنانك إلى مكانها الطبيعي وإعطائك ابتسامة مثالية، لكن ما هي أنواع تقويم الأسنان وافضلها؟

التقويم التقليدي
التقويم المعدني التقليدي هو أكثر الأقواس استخداماً لأن استخدامه مع تطور الطب أصبح أكثر راحة من ذي قبل. فهو مصنوع من الفولاذ عالي الجودة المقاوم للصدأ، أما الربطات المطاطية التي تستخدم فيمكن تغير ألوانها حسب الرغبة.

ايجابياته: هذا النوع من التقويم ليس مكلفاً جداً، يمكن تغيير لونه وهذا ما يحبه الأطفال، وستظهر نتائجه بشكل أسرع.
سلبياته: هذا التقويم لا يحمل من أضرار أو عرقلات للعلاج لكنه فقط بارز جداً ويمكن رؤيته بوضوح ما يزعج البعض، ويمنعك من تناول المأكولات القاسية كالتفاح مثلاً.

التقويم السيراميكي
هذا التقويم أقواسه مصنوعة من السيراميك، يتم استخدامه من قبل البالغين أو الذين أصبحوا في نهاية سن المراهقة، لأن هذا النوع من التقويم يحتاج إلى اهتماماً مضاعفاً لأنه أكثر هشاشةً وعرضةً للتلف من التقويم المعدني، لهذا في الكثير من الحالات يتم استخدام هذا التقويم على الأسنان العلوية فقط.

ايجابياته: أقل بروزاً، وفعاليته تساوي إلى حدٍ كبير فعالية التقويم المعدني.
سلبياته: تكلفته أعلى من التقويم المعدني، قد يتعرض للتلف بسرعة أكبر إذا لم يتم الاعتناء به جيداً.

التقويم اللساني
هذا النوع من التقويم محجوب عن النظر حتى عند الابتسام لكنه ثابت، ويتم وضعه خلف الأسنان، بطريقة تتناسب مع شكل أسنانك، ويستخدم عادةً للرياضيين، الممثلين والممثلات، والشخصيات المعروفة لأنهم يكونون عرضة للإعلام ولا يريدون أن تبرز أقواس التقويم لأعين الناس.

ايجابيته: غير مرئي من الخارج.
سلبياته: عملية تنظيف هذا النوع من تقوم الأسنان أصعب بكثير لأنه موضوع داخل الفم والتأقلم معه يكون اصعب ويأخذ وقتاً أطول وتكلفته أكبر إضافة إلى ذلك، لا يناسب كل الحالات لهذا يكون في بعض الحالات غير فعّال.

التقويم الشفاف
كما يدل اسمه، هو عبارة عن تقويم للأسنان شفاف مصنوع من مادة الأكريليك غير المرئية غير ثابت وقابل للإزالة. هذا النوع من التقويم مريح جداً لا يحرمك من تناول أي نوع من المأكولات ويقوم بتصويب أسنانك مثل الأنواع السابقة لكنه بحاجة إلى عناية كبيرة ونظافة إضافية لهذا لا يتم وضعه إلا فقط للبالغين.

ايجابياته: من ابرز إيجابيات هذا النوع من التقويم أنه غير مرئي، ويسمح لك بتناول كل ما تريدين.

سلبياته: ليس لديه فعالية كبيرة وهو لا ينفع في كل الحالات لأنه غير ثابت ما يؤخر كثيراً عملية تصويب الأسنان، وهو الأكثر تكلفةً بين كل هذه الأنواع، ويحتاج لعناية كبيرة لأنه في حال إهمال الأسنان أو عدم تنظيفها جيداً يؤدي إلى تسوسها.

بعد عرض كل هذه الأنواع، اختيار الأفضل بينهم لا يعتمد على ميزاتها بل على حالة المريض والمشكلة الطبية التي يعاني منها في أسنانه لأنها المعيار الوحيد الذي يحدد على أساسه أي واحد هو الأنسب.